لحركةالسوار

ا النسوية العربية لدعم ضحايا الاعتداءات الجنسية، حيفا.

English    
 

لحركةالسوار ا النسوية العربية لدعم ضحايا الاعتداءات الجنسية، حيفا.

"السوار" هي حركة نسوية عربية تناضل ضد كافة أشكال القمع، وتجلياته على المستوى ألبطريركي والاقتصادي والقومي والاثني. فتحرير المجتمع، وبالذات الفئات المهمشة والمستضعفة فيه، يستوجب محاربة كافة أشكال الاستغلال هذه، مجتمعة وكلا على حدة.

تؤمن السوار بان "النسوية" هي حركة سياسية-اجتماعية ثورية، تسعى لتغيير علاقات القوة والهيمنة السائدة في المجتمع. فالتحليل النسوي يحاول تعرية أشكال الاستغلال، وفهم التقاطعات المركبة بين هذه الأشكال في جميع النواحي المجتمعية وعلى كل الأصعدة.

على الصعيد البطريركي، نرى أن مظاهر كالعنف ضد النساء والأطفال، وبالذات الاعتداءات الجنسية، هي صورة من صور التسلط ألذكوري في المجتمع، لتحقيق الإحساس بالقوة والتسلط، وليس لإشباع الرغبة الجنسية. إن الاعتداءات الجنسية ظاهرة اجتماعية ضحيتها النساء والأطفال لاستضعافهم اجتماعيا، وان أي واحدة قد تتعرض لها، لان الوحيد الذي بإمكانه منع حدوثها هو المعتدي والمجتمع البطريركي الذي تربى داخله. إن الاعتداء الجنسي أزمة نختص في علاجها. لا نرى في ضحيتها إنسانة مريضة يجب شفاؤها أو تغيير تصرفاتها، بل نرى في الدعم والتفهم الأساس لخروجها من الأزمة. إن السرية هامة جدا لضحية الاعتداء الجنسي، جراء الظروف الاجتماعية غير الداعمة في مجتمعنا، لذا نمتنع عن إعطاء معلومات شخصية عنها لأية جهة كانت.

على الصعيد القومي، ترى السوار أن للنساء الفلسطينيات خصوصية يجب التعامل معها، وان نضالنا لا بد وان ينطلق من انتمائنا القومي. إلا أن هذا الانتماء يتطلب معاينة نقدية للمفهوم الجوهري واللاتاريخي للقومية، والذي يغيب علاقات القوة على المستوى الطبقي والنوع اجتماعي داخل المجموعة القومية. كما ويتجاهل أن ثقافة المجموعة هي محصلة علاقات القوة التاريخية التي أنتجتها. نحن مجموعة نساء، نتقاطع في قضايا مشتركة من منطلق كوننا نعاني كنوع اجتماعي، بالرغم من وعينا أن معاناتنا تنبع بالإضافة لكوننا نساء من عوامل أخرى، وأننا كنساء مختلفات الواحدة عن الأخرى، من حيث مواقعنا الطبقية، وخلفياتنا الاجتماعية.

" السوار" جمعية عربية مسجلة، تقدم خدماتها للجمهور العربي الفلسطيني في البلاد، بدعم مالي من صناديق دولية في الأساس، تقاسمنا الأهداف ذاتها. يدير العمل داخل الجمعية، مجموعة متطوعة من النساء العربيات الفلسطينيات، اللواتي تأهلن داخل التنظيم، بعد اجتيازهن دورة شاملة. تشمل هذه الدورة إكساب مضامين ومعارف ومهارات وأدوات تستخدم لتحليل جوانب ومظاهر متعددة في المجتمع، من منظور النوع الاجتماعي. هذا بالإضافة لسبل المساعدة لضحايا الاعتداءات الجنسية، وللمشاركة الفاعلة في برامج التوعية المختلفة التي تعتمدها الجمعية.

مشاريع ونشاطات الجمعية

خط الطوارئ تشغّل الجمعية خط طوارئ يعمل على مدار 24 ساعة، لاستقبال توجهات من نساء تعرضن لاعتداءات جنسية، وذلك لمنحهن الدعم والأجواء الملائمة للحديث عن أزمتهن، ومحاولة مساعدتهن لاستنهاض طاقاتهن لمواجهة هذه الأزمة.

مشروع المدارس يهدف المشروع إلى نقاش أفكار وممارسات الطلبة فيما يتعلق بعلاقات النوع الاجتماعي، وبالذات قضية الاعتداءات الجنسية، لفهم أسباب الظاهرة وانعكاسها في المجتمع العربي الفلسطيني، وكيفية التعامل معها والقضاء عليها.

مشروع التواصل يعبر هذا المشروع عن إيماننا بأهمية العمل الفلسطيني المشترك، رغم الفصل القسري الذي حل بالشعب الفلسطيني منذ عام 1948، وأدى إلى ظروف وتجارب مختلفة. يهدف المشروع إلى خلق التواصل بين "السوار" والجمعيات والمؤسسات التي تعمل في مجال تطوير وضع المرأة ، من اجل تبادل الخبرات والتجارب، ووضع الأسس للعمل المشترك لمعالجة قضايا تتعلق بوضع المرأة وعلاقات النوع الاجتماعي، ومحاولة تحديد وصياغة هوية نسوية عربية أصيلة.

مشروع المهنيين يهدف المشروع إلى رفع الوعي وتصحيح أفكار ومواقف المهنيين بمن فيهم العاملات والعمال الاجتماعيين والممرضات والممرضين والمستشارات والمستشارين التربويين والمعلمات والمعلمين ورجال الشرطة، وذلك فيما يتعلق بعلاقات النوع الاجتماعي والأفكار النمطية السائدة في المجتمع بالنسبة لقدرات كل من الرجال والنساء، بالإضافة إلى مسائل الكشف عن ظاهرة الاعتداء الجنسي وكيفية التعامل مع ضحايا الاعتداءات الجنسية.

مشروع توعية الجمهور العام يهدف المشروع إلى رفع الوعي لدى الجمهور العام بالنسبة لموضوع علاقات النوع الاجتماعي وموقع النساء في المجتمع العربي الفلسطيني.

مشروع البديل لمحاربة جرائم شرف العائلة يهدف المشروع إلى الحد من جرائم شرف العائلة، ومحاربة الصمت اتجاه هذه الجرائم، والسعي لتغيير المفاهيم والمواقف السائدة حول مفهوم "الشرف" لتذويت معايير وقيم اجتماعية تحمل أبعادا إنسانية، تتعامل مع المرأة ككيان إنساني، وليس كشيء تابع.

وحدة الإعلام والعلاقات العامة تهدف هذه الوحدة إلى استخدام وسائل الإعلام لنشر مواقف ونشاطات "السوار". تقوم الوحدة بإصدار نشرة دورية وموقع الكتروني لتحليل الأحداث والظواهر المجتمعية من منظور نسوي، وطرح قضايا المرأة عامة، والعنف والاعتداء الجنسي، كانعكاس لموقع المرأة، للنقاش العام. تقوم الوحدة كذلك بالتنسيق مع المؤسسات المختلفة للعمل المشترك على قضايا تهم النساء والمجتمع.

الاتصال بنا:

ص. ب . 44803، حيفا

هاتف: 97248514038

فاكس: 97248536378

بريد الكتروني: [] alssiwar@netvision.net.il

الصفحة الالكترونية: www.assiwar.org



30 تشرين الأول 2006



 



......... Nedstat Basic - Web site estadísticas gratuito موقع صمم بنظام SPIP